مواصفات الرخام الترافرتين و لماذا یستخدم في البناء

تتميز مواصفات حجر الترافرتين باستخداماته في المباني والتشييد. يتمتع هذا الرخام بمتانة عالية ويستخدم في البناء. كثيرا ما يكون هناك سؤال حول هذا الحجر ولماذا يتم استخدامه في البناء ووفقا لهذه المقالة سوف نتعرف على استخداماته في البناء ابق معنا حتى نهاية هذا المقال. لتزيين الواجهة يتم استخدام أحجار وطلاءات مختلفة وأفضلها رخام الحجر الجيري. عندما نتحدث عن رخام الترافرتين فإننا لا نعني فقط نوع واحد من الرخام بل أنواع مختلفة من الحجر ، حيث يتم تقسيم رخام الترافرتين إلى أنواع مختلفة حسب مكان الإنتاج والانتشار ، ويمكن استخدام كل منها في أماكن مختلفة ، بما في ذلك تصميم واجهة المبنى. في هذه المقالة ، سوف نحدد رخام الترافرتين وننظر في أنواعه. أخيرًا ، سنناقش مزاياها وعيوبها. يستخدم رخام الديكور والواجهة لتزيين البيئة المعيشية ، وصنع التماثيل ، وشواهد القبور ، والحرف اليدوية ، والأرضيات ، والداخلية والخارجية للمباني ، والسلالم ، والأفاريز ، وشوارع الرصف ، والساحات ، وكونترتوب ، وخزائن المطبخ ، وما إلى ذلك اليوم ، النمو السكاني والتنمية تضاعفت أهمية التنقيب عن الرخام واستغلاله في البلاد ، مصحوبة بالحاجة المتزايدة للإسكان وبناء المجمعات السكنية والمكتبية والصناعية.

أنواع رخام البناء

تتمتع بعض أنواع الرخام الطبيعي بالشروط اللازمة لاستخدامه كبلى للبناء ، وأهمها الجرانيت والجابرو والحجر الجيري والحجر الرملي. يمكن أيضًا استخدام عدد كبير من الرخام مثل الكوارتزيت ورخام السربنتين محليًا في المباني أحيانًا وفي كثير من الأحيان ، لكن استهلاكها منخفض جدًا. تستخدم كرات البناء الكربونية على نطاق واسع في أنشطة الهندسة المدنية بسبب تكلفتها المنخفضة وانتشارها المرتفع. تستخدم هذه الكرات في المباني القديمة والجديدة كرخام زخرفي للديكور الخارجي والداخلي ، وشواهد القبور ، ورخام الأرضيات ، وكذلك حواجز الأمواج ، إلخ. يفقد رخام البناء جماله وقوته بعد فترة بسبب الظروف البيئية. من وجهة نظر المتانة ، يجب أن يتمتع الرخام المستخدم في البناء بمقاومة كافية للعوامل الفيزيائية والكيميائية المدمرة. متانة الرخام هي قدرة الرخام على الحفاظ على خصائصه الفيزيائية والميكانيكية للرخام طوال فترة استخدامه في الهيكل. تعتمد متانة الرخام على عوامل مختلفة تمت مناقشتها في هذا الفصل. لذلك ، يجب أن يعتمد اختيار رخام البناء المناسب على تقييم مفصل للخصائص الفيزيائية والميكانيكية والجيولوجية للرخام.

رخام كربوني

تشير صخور الكربونات إلى الصخور التي تحتوي على أكثر من 50٪ من معادن الكربونات. من بين الكربونات ، يعتبر الكالسيت والدولوميت أكثر أهمية من الكربونات الأخرى. من بين الرخام الكربوني ، يتم استخدام الحجر الجيري والرخام الدولوميت للبناء أو مواجهة الرخام. الترافرتين عبارة عن رخام من الحجر الجيري تم تشكيله نتيجة لتأثير الينابيع الساخنة. بشكل عام ، أثناء تكوين رواسب الترافرتين ، يمر الماء الساخن بين طبقات صخور الكربونات ، وخاصة الحجر الجيري ، وبسبب حموضته يذوب كربونات الكالسيوم في هذه الصخور وينقلها إلى سطح الأرض على شكل كربونات-هيدروكربونات. الحل. . تتشكل بلورات الكالسيت على سطح الأرض بسبب انخفاض الضغط ، واستعادة الحرارة ، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون ، والتبخر ، وتترسب فوق بعضها البعض في طبقات رقيقة. يؤدي استقرار هذه الظروف والتشكيل المستمر لطبقات الكالسيت إلى تكوين طبقات متجانسة من كربونات الكالسيوم المسامية ، أي الترافرتين ، والتي تختلف في سمكها من بضعة سنتيمترات إلى عدة أمتار ، وعادة ما تكون موجودة على الرخام القديم. طبقات ذات منحدر لطيف. الحجر الجيري بسبب متانته المقبولة ، والقطع والتلميع المثاليين ، وظروف التعدين المثالية ، حيث يتكون غالبًا من طبقات أفقية منحدرات طفيفة وعلى ارتفاعات منخفضة ونقاط يمكن الوصول إليها ، وغياب الهياكل التكتونية في رواسب الحجر الجيري (بعد مراحل التكوينات الجيولوجية المختلفة تم العثور على التكوين) المظهر الخارجي ، يتم استخدام وجود المسامية للالتصاق بالملاط والرخص أكثر من الرخام الآخر. باختصار ومفيد ، رخام الترافرتين هو نوع من رخام الحجر الجيري المسامي الذي يتم الحصول عليه من رواسب الينابيع الساخنة. يختلف نطاق ألوان الترافرتين اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على المعادن الموجودة في الرواسب مثل أكسيد الحديد والسيليكا والمنغنيز ، وفي السوق الإيراني يتوفر في الكريمة والليمون والأبيض والبني والأحمر والجوز والرمادي والشوكولاتة. كلما قل عدد الشوائب والأوردة في الرخام الجيري ، كان لون الرخام أكثر إشراقًا ، ونتيجة لذلك ، يكون سعر الرخام أعلى. بشكل عام ، يتم تحديد جودة الترافرتين من خلال اللون والمسامية والتعرق.

معالجة رخام الترافرتين

طريقة استخراج ومعالجة رخام الترافرتين أسهل من رخام البناء الآخر ، وخاصة الجرانيت ، لأن نسيج هذا النوع من الرخام أكثر نعومة. اليوم ، أصبح رخام الترافرتين شائعًا بشكل خاص في بناء الواجهات الكلاسيكية والحديثة ، وخاصة الواجهات الرومانية. تبلغ الثقل النوعي لرخام الترافرتين حوالي 2500 كجم / م 3 ، وتكون صلابته أكثر ليونة من الرخام الآخر ورخام البناء.

هيكل رخام الترافرتين

إنه هيكل مسامي وشبيه بالشريط. إن مسامية رخام التراتين تجعله مقاومًا لمختلف الظروف الجوية ، فضلاً عن التمدد والانكماش الناجم عن التغيرات في درجات الحرارة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن وجود المسامية في رخام هذا المبنى يمنع الناس من الانزلاق. لهذا السبب ، يمكننا القول أن رخام الترافرتين هو خيار مناسب للأرضيات. الترافرتين هو أيضًا عازل جيد للصوت والحرارة. تتميز مسامية رخام الترافرتين بالالتصاق العالي بسبب تغلغل المحلول في الثقوب.

رخام الترافرتين ميزة خاصة

من المزايا الخاصة لرخام الترافرتين سهولة الطحن والقطع. إن قابليته العالية للتلميع تجعل الرخام يلمع أكثر فأكثر ، وهذا هو سبب استخدام هذا الرخام على نطاق واسع في الواجهات الضخمة والواجهات الرومانية.

سعر الحجر الجيري الرخام

يعتمد سعر هذا الرخام ، مثله مثل رخام البناء الآخر ، على معايير مختلفة ، مثل لون الرخام وتصميمه ، وأبعاده وسمكه ، ونوع الرخام ، ونوع المعالجة وجودته. لكن بشكل عام ، فإن سعر الترافرتين أقل من سعر الجرانيت والرخام. يعتبر رخام الترافرتين الخيار الأفضل للأشخاص الذين يبحثون عن رخام بناء متين أرخص من الجرانيت ، وهناك أنواع مختلفة من أحجار البناء التي تستخدم كمواد بناء ومواد استهلاكية. يعتبر الحجر الجيري والجرانيت من أشهر أنواع الرخام من حيث التطبيق. أحجار الترافرتين هي نوع من الحجر الجيري المسامي الذي يتكون في الواقع من تراكم رواسب الينابيع الساخنة. توجد ثقوب في هذا الرخام بسبب الغازات المحتبسة في نفس الينابيع الساخنة. تأتي أحجار الترافرتين في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط. لهذا السبب ، نرى أنواعًا مختلفة من هذا الرخام.

توجد مناجم مختلفة لاستخراج أحجار الترافرتين. هناك عدة أسباب تجعل رخام الترافرتين هو أفضل أنواع الرخام المستخدمة في بناء الواجهات. رخام الترافرتين هو رخام ترافرتين به العديد من الفراغات. يحتاج البناؤون أيضًا إلى الرخام لواجهة المبنى التي تحتوي على ثقوب وعيوب بحيث تمتص الملاط جيدًا ويلتصق بجدران الواجهة. الشيء التالي الذي جعل هذا الرخام مشهورًا في مجال الواجهات هو الوزن الخفيف لهذا الرخام. الحجر الجيري أقل كثافة من الرخام الآخر بسبب الثقوب والعيوب خلف الرخام. ونتيجة لذلك ، فإن وزنهم أقل من غيرهم. هذا الوزن الخفيف جعله خيارًا مناسبًا جدًا لاستخدام الواجهة ولا يزيد من وزن المبنى. بعد ذلك ، نود أن نشير إلى بعض الأمثلة على أحجار الترافرتين الأكثر مبيعًا والتي تستخدم على نطاق واسع في واجهات المباني واستكشاف خصائص كل منها.

رخام الترافرتين الأبيض

يعتبر رخام الترافرتين الأبيض أحد أنواع الترافرتين الشائعة المستخدمة بشكل أساسي في الواجهات الكلاسيكية الجديدة. كما تعلم ، كلما كان الرخام أكثر بياضًا بدون هالات وعروق ، زادت جودته ، وارتفع سعره أيضًا. والسبب في ذلك هو أن الواجهة بهذه الخصائص يمكن أن تمنح المنشئ مظهرًا موحدًا وأحادي اللون ومضاعفة جمال المبنى. هناك مناجم مختلفة يستخرج منها رخام الجير الأبيض.

رخام ترافرتين كريمي فاتح

تعتبر الترافرتين ذات اللون الكريمي الفاتح مع خلفية كريمية خيارًا جيدًا للجزء الخارجي من المبنى أو حتى للداخل ، وهي واحدة من أكثر أنواع الرخام شيوعًا. يستخدم مخطط الألوان هذا من رخام الترافرتين بشكل أساسي في أنماط الواجهة الرومانية. تجعل الخلفية الفاتحة لهذا الرخام من الممكن عرض الزخارف والتصميمات المصنوعة على الرخام بشكل جيد ، كما أنه يعطي مظهرًا مثيرًا للإعجاب عند دمجه مع رخام الترافرتين الآخر. يستخدم هذا النوع من الترافرتين في جدران المباني السكنية وردهات الفنادق والمطابخ وما إلى ذلك ، وكذلك للواجهات الخارجية والداخلية. يوجد في بلدنا مناجم مختلفة يتم استخراج الرخام منها بلون الكريم الفاتح.

الترافرتين الشوكولاته

رخام الترافرتين بالشوكولاتة هو نوع آخر من الحجر الجيري ، مثل الألوان الأخرى من رخام الترافرتين ، والذي يستخدم بشكل أساسي لبناء الواجهة. عادة ما يستخدم هذا اللون من رخام الترافرتين مع رخام الترافرتين الكريمي الفاتح لإضفاء جمال خاص على الواجهة بسبب لونها الجذاب. يستخدم رخام الترافرتين بالشوكولاتة أيضًا لإنهاء الواجهات الداخلية للمباني ، وحتى أصنافه الأضعف تستخدم في صنع أسطح من الرخام. مثل الأنواع الأخرى من الحجر ، فإن رخام الترافرتين له مزايا وعيوب. يكفي اختيار هذه الحالات واستخدام رخام الحجر الجيري في أفضل مكان. للقيام بذلك ، سننظر في المستقبل في بعض النقاط المتعلقة بأنواع أحجار واجهات رخام الترافرتين: أسعار معظم أنواع الترافرتين معقولة. فقط بعض الألوان الخاصة من هذه الأحجار باهظة الثمن. بفضل الملمس الأنيق والفاخر ، يمكن أن يكون رخام الترافرتين هو الخيار الأفضل للمباني المختلفة ذات الاستخدامات المختلفة. نظرًا للون الطبيعي لهذا النوع من الرخام ، فلا داعي للقلق بشأن تلاشي لونه وتلف واجهة المبنى. عادة ما يتم تسخين رخام الترافرتين بعد الأنواع الأخرى من الرخام ، لذلك يبقى باردًا لفترة أطول في المناخات الحارة. جعلت هذه الميزة هذا الرخام مناسبًا للمناطق الاستوائية وحتى حمامات السباحة والبيئات الرطبة. يتميز رخام الترافرتين بمقاومة عالية للانزلاق بسبب قوامه المسامي. أحد العيوب الرئيسية لهذه الأحجار هو إمكانية التشقق بسبب اختراق المياه. إذا كنت تبحث عن رخام بلون موحد ، فيمكن اعتبار اللون غير المتساوي للرخام الجير هو أحد عيوبه.

عملائنا الأعزاء والقيمين ، تقوم شركتنا بتصدير رخام الترافرتين. يسعدنا ويسعدنا ويشرفنا أن ندعوكم للتواصل مع ممثلي شركتنا على الرابط الموجود بهذه الصفحة ، للحصول على هذا المنتج الرائع والفريد من نوعه من حيث فوائده العديدة ، بالإضافة إلى الاستفسار عن السعر ، بما في ذلك جميع مراحل الشحن. والنقل حتى تصل يديك.

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.